عن البلوكتشين
حول الدرس

تقنية البلوكتشين -سلسلة الكتل- عبارة عن دفتر رقمي لامركزي (أي موزع على عدة أجهزة) وغير قابل للتغيير يسهل عملية تسجيل المعاملات وتتبع الأصول في شبكة الأعمال دون وسيط. يمكن أن تكون الأصول ملموسة (منزل، سيارة، نقود، أرض) أو غير ملموسة (الملكية الفكرية، براءات الاختراع، حقوق النشر، العلامات التجارية). يمكن تقريبًا تتبع أي شيء ذي قيمة وتداوله على شبكة البلوكتشين، مما يقلل المخاطر ويخفض التكاليف لجميع المشاركين.

التسمية 
يأتي اسم البلوكتشين -سلسلة الكتل- من حقيقة أن البيانات تكون مخزنة في كتل، وكل كتلة تكون متصلة بالكتلة السابقة، مما يشكل بنية تشبه السلسلة.

لماذا تقنية البلوكتشين مهمة ؟
الأعمال تسير على المعلومات. وكلما تم استلامها بشكل أسرع وأكثر دقة، كلما كان ذلك أفضل. تعتبر تقنية البلوكتشين مثالية لتوصيل تلك المعلومات لأنها توفر معلومات فورية ومشتركة وشفافة تمامًا ومخزنة في دفتر أستاذ غير قابل للتغيير ولا يمكن الوصول إليها إلا من قبل أعضاء الشبكة المصرح لهم. يمكن لشبكة البلوكتشين تتبع الطلبات والمدفوعات والحسابات والإنتاج وغير ذلك الكثير. ولأن الأعضاء يتشاركون وجهة نظر واحدة للحقيقة، يمكنك رؤية جميع تفاصيل المعاملة من البداية إلى النهاية، مما يمنحك ثقة أكبر، فضلاً عن الكفاءات والفرص الجديدة.

وإليكم أهم مميزات تكنولوجيا البلوكشين:

  1. الأمان والشفافية: بفضل التشفير والتوزيع اللامركزي للمعلومات، يصعب تلاعب أو تزوير البيانات في البلوكشين، مما يوفر مستوى عالٍ من الأمان.

  2. اللامركزية والاستقلالية: لا يتحكم أي كيان مركزي في البلوكشين، مما يقلل من مخاطر التلاعب أو الهجمات السيبرانية.

  3. التحكم الذاتي: يمكن للأطراف المُشاركة في شبكة البلوكشين التحكم ببياناتهم الخاصة والتفاعل مباشرة مع النظام دون الحاجة إلى وسيط.

  4. تقليل التكاليف والوساطة: يمكن للبلوكشين تقليل التكاليف المرتبطة بالوسطاء والمؤسسات الوسيطة، حيث يمكن إجراء المعاملات بشكل مباشر بين الأطراف المعنية.

  5. التتبع والتداول: يسمح البلوكشين بتتبع مفصل للسجلات والتحويلات، مما يجعله مفيدًا في القطاعات مثل اللوجستيات وسلسلة التوريد.

  6. التحول الرقمي للصناعات: يمكن استخدام التكنولوجيا في مجموعة متنوعة من الصناعات مثل البنوك، والرعاية الصحية، والترفيه، والتعليم، والعديد من المجالات الأخرى.